منتديات جفرا الثقافية والأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جفرا الثقافية والأدبية

منتدى خاص ديني أدبي ثقافي تربوي إعلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مقالة أعجبتني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2022 12:47 am

من حقها أن تقفز فرحًا!

الثلاثاء, 6-07-2010 - 12:47| إبراهيم عيسى

كادت المستشارة الألمانية ميركل تطير من الفرحة والسعادة وهي تتابع أهداف منتخب بلادها في مرمى الأرجنتين، تمشي أمام المقاعد، تسلم على المتفرجين،
تصفق بيدها ، تقوم وتقعد ، كانت حرة ومدهشة لأنها حاكمة ديمقراطية لبلد حر .

لم يكن مشهدًا رياضيًا أبدًا بل كان مشهدًا حضاريًا وديمقراطيًا تمامًا ، حاكمة من الشعب وللشعب
صعدت بأصوات مواطني ألمانيا وليست بانتخابات مزورة مزيفة وبتدخل مباحث وانعدام ضمير ضباط أو مستشارين!
حاكمة اختارها الناس ولم تقعد علي قلبهم محتكرة الكرسي ومحتلة السلطة وتطلق أنعامها وحاشيتها تطارد الناس في أكل عيشهم وتأكل أموال الدولة بالباطل!

من حق ميركل أن تقفز فرحًا دون أن يتهمها أحد بأنها تتاجر بفوز منتخب بلادها
فهي حاكمة لحكومة تنتقل من فوز إلي فوز ومن نصر إلي نصر في السياسة كما في الاقتصاد كما في الصناعة.

ثم لم يخرج مسئول رياضي منافق أو أفاق ليهدي لها فوز المنتخب الألماني ، ولم يظهر لاعب جاهل جهول لاهث بالعرق وبالأمية ليهدي فوز الفريق للسيدة المستشارة ،
ولم تجد عضوًا نصابًا بمجلس اتحاد الكرة الألماني يقول إن فوز المنتخب جاء برعاية سياسية من السيدة ميركل ورجال حزبها ،
ولم يقم أحد بأي إشادة بدور السيد ابن السيدة ميركل في دعم المدير الفني للمنتخب وزيارته معسكر الفريق !

خرج مئات الألوف من الألمان إلي الساحات والميادين فرحًا بعروض فريقهم الرائعة ،
وخلت هذه المظاهرات المتألقة من صور السيدة ميركل أو وزرائها ،
ومن شعارات الحزب الديمقراطي الحاكم ولا شهدنا نواب الحزب رؤساء لأندية رياضية يمارسون النفاق الرخيص والتدليس للسيدة رئيسة الحزب
التي كانت وراء النصر المؤزر!

بل كانت الفرحة شعبية حقيقية بلا نفاق ولا دنس المنافقين !

ونفس الشيء يحدث في إسبانيا وفي هولندا وفي أوروجواي ،
الفرق التي وصلت لنصف نهائي كأس العالم في جنوب أفريقيا ، فلم ينسب رئيس ولا ملك الفوز لنفسه ولنجله ولا لأسرته ورعايتها الكريمة
(رغم أن اثنتين من هذه الدول ملكية )، لم تذع الفضائيات هناك مشاهد الفرح مصحوبة بصور رئيس أو حاكم أو متبوعة بأغان عن الرئيس
ولم يتسابق الوزراء والسياسيون والفنانون والرياضيون والمعلقون في تهنئة الرئيس، بفوز الفريق!

هذا هو الفرق الحقيقي بيننا وبينهم !

هم شعوب ديمقراطية حرة.

ونحن دول محكومة بمستبدين يجلس عند أحذيتهم المنافقون في السياسة واتحاد الكرة ومجالس الرياضة والإعلام، والبوليس،
وكما نعرف جميعًا فجمهوريات النفاق العربية لا يمكن أن تصل إلي نصف النهائي ولا تمن النهائي،
وإن وصلت لكأس العالم فيبقي مجدها هدفًا من ضربة جزاء غير صحيحة !.


مقال أعجبني ..فنقلته لكم .. أرجو الاستمتاع
تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2022 12:56 am

من أدب الكلام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى خلق الإنسان ،وعلمه البيان ،وجعل له اللسان،وجعل للسان حاجزا شفتان،فمن اراد الجنان ،فليتعلم أدب الكلام ،ويحفظ اللسان من اللغو وفضول الكلام، وصلاة وسلام ما على خاتم النبيين وسيد المرسلين سيد الوجود محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وعلى اَلهم وصحبهم أجمعين ،صلاة وسلاما دائمين متلازمين أبد الاَبدين اَمين اَمين اَمين....
وبعد، احبتى ....
لقد اعتنت الشريعة الإسلامية بالأدب،
فأمرت بحفظ اللسان ولزوم الصمت ولين الكلام،،
ويريد الإسلام أن يميز المسلم بعقيدته وعبادته وأخلاقه وآدابه ومظهره.
وهذا الدين لا شك أنه أحسن الأديان وأفضلها وأعلاها،
وموضوع "أدب الكلام والحوار" أهميته في نقاط متعددة.
فهو يحتاجه المسلم حتى إذا أراد أن يحادث ربه ويتكلم مع الله،
وكذلك فهو يحتاجه في الكلام مع أهل العلم، ومع أصحابه وأصدقائه، ومع زوجته،
وهو أدب يحتاج إليه في المجالس؛ لذلك سيكون لنا بعض الكتابات التى تبين منهج الإسلام فى أداب الكلام وحفظ اللسان من أن يورد صاحبه المهالك وهو لايدرى ،
ونبدأ بخير الكلام كلام مولانا سبحانه وتعالى فى القراَن الكريم
حيث يقول عز وجل فى سورة ـ ابراهيم ـ

(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء {24}‏ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ {25}
وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ {26}

ويقول عز من قائل فى سورة المؤمنون (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {3}
ويقول في سورة الفرقان (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً {72}

نسال الله تبارك وتعالى أن يجعل مانكتب من الكلام الطيب ونسأله ان يجنبنا اللغو
وأن يوفقنا لما يحب ويرضى والى لقاءات أخرى إن شاء الله

مما راق لي
...... صبرى الرفاعى


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد سبتمبر 11, 2022 8:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2022 12:57 am


الصدق عزيز
حث عليه ربنا بقوله ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )
والصدق كما قال حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم – يهدي إلى البرّ ,
والبر يهدي إلى الجنة .."
وللصالحين والفضلاء في الصدق أقوال جميلة وعبارات سديدة أتحفكم ببعضها:
قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - (عليك بالصدق وإن قتلك)
وقال أيضاً: (لأن يضعني الصدق ـ وقلّ ما يفعل ـ أحب إلى أن من أن يرفعني الكذب
وقلّ ما يفعل)
وقال : (قد يبلغ الصادق بصدقه. ما لا يبلغه الكاذب باحتياله)
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر).
وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "ما كذبت مذ علمت أن الكذب يشين صاحبه"
وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: "والله لو نادى منادٍ من السماء أن الكذب حلال ما كذبت" وقال يوسف بن أسباط رحمه الله: "لأن أبيت ليلة أعامل الله بالصدق أحب إلى من أن أضرب بسيفي في سبيل الله"، وقال الشعبي رحمه الله: "عليك بالصدق حيث ترى أنه يضرك فإنه ينفعك .واجتنب الكذب حيث ترى أنه ينفعك فإنه يضرك"
وقال عبد الملك بن مروان لمعلم أولاده: "علمهم الصدق كما تعلمهم القران".ويقول الشاعر:
عود لسانك قول الصدق تحظ به *** إن اللسان لما عودت معتاد
يقول الإمام بن القيم رحمه الله الصدق ثلاثة أقسام:
1- صدق في الأقوال. 2- وصدق في الأعمال. 3- وصدق في الأحوال.

أخي : سل نفسك ماالذي يجعلك تخالف الصواب في قولك وفعلك أحياناً ؟
وكم مرّة تقع في ذلك يومياً ؟ وهل تذكرت آية المنافق ( إذا حدّث كذب ) ؟
وهل أخذت على نفسك عهداً ألا تقع في دائرة الكذب مهما كانت الظروف ,
ومهما أضرّ بك الصدق , وليس بفاعل ؟

أخي : ياأخي : ثم ياأخي : اصدق القول والفعل تفز برضوان الله تعالى ,
ولايضيرك مايقول الناس عنك أنه لابد من المجاملات الكاذبة كي نتربع في قلوب الناس على حساب دخولنا في دائرة الوعيد !!!

أخي : افتح صفحة صدق بيضاء نقية ليس من الغد بل من هذه اللحظة ,
وارفع شعار الصدق في كل حين حتى تلقى ربك به ,
ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقاً ,
وأنت صدّيق – بإذن الله تعالى –

أخي الحبيب: إن أعظم ما في الصدق أنه يقود صاحبه إلى الجنة، وهذا هو الفوز العظيم قال – صلى الله عليه وسلم -
((أنا زعيم بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً)) ،
فهذا هو الرّبح الأوفر لأهل الصدق، وأي ربح أعظم من الجنة لكن يبقى أن تسأل نفسك:
ما هو نصيبك من هذا الخير العظيم؟
فإنه ما زاد نصيب الرجل في الصدق إلا وقلّ نصيبه من الكذب ،
والعكس كذلك ، وقد قالوا: قد يكذب الصدوق ـ أي نادراً ولكن لا يصدق الكذوب ـ
أسأل الله تعالى أن يجعلنا مع الصادقين وأن يحشرنا معهم وأن يعصمنا من الكذب والزلل وبالله التوفيق .

إضاءات في الصدق
علي بن صالح الجبر البطيّح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2022 1:12 am

أي قهر هذا ؟!
الأسير القسامي المقدسي : ((( محمود عيسى.))).أقدم أسير بالعزل الانفرادي المعزول انفرادياً في زنازين الاحتلال منذ أكثر من 13 عاماً
سورٌ من وراء سورٍ من وراء سور، أبراج مراقبةٍ تملأ الأفق، وجيشٌ صغيرٌ يحيط بالمكان إحاطة السوار بالمعصم. تتجاوز الأبواب والأسوار فتقودك خطى الجنود إلى سردابٍ مظلمٍ تحت الأرض تعلوه أنابيب مياه عادمة ذات رائحة نتنة، وأضواءٌ خافتة بالكاد تسمح لك بالرؤية، وعلى جانبيْ الممرّ تتوزّع غرفٌ صغيرة لا تتجاوز مساحتها الأمتار الأربعة إلاّ بقليل، جدرانها خالية إلاّ من عفنٍ تراكم عليها عبر السنين لشدّة الرطوبة، بداخلها دورة مياهٍ وسريرٌ صغيرٌ ملاصقٌ لها، وفي زاوية كلٍّ منها شبحُ إنسانٍ، تُسمّيه سلطات الاحتلال إرهابيّاً خطراً. هذه هي حال قسم العزل في سجن الرملة الواقع في شمال الأرض المحتلّة عام 1948، والذي يقبع فيه عشرات الأسرى الفلسطينيّين، ومن بينهم الأسير المقدسيّ محمود موسى عيسى.
محكوم عليه بالسجن : ( 3 مؤبدات و46 سنة)،
يصنفه الكيان بانه من أخطر ثمان أسرى في سجونها، لذلك فهو ممنوع من الزيارة من قبل أهله وكذلك هو في العزل الإنفرادي المتواصل منذ عام 2002م، أي منذ ما يزيد عن 13 عاماً
ماذا تقولون له ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2022 11:01 pm

العبيد والأسياد،

في أيام الرِّق في أمريكا قديماً،
كان العبيد ينقسمون إلى قسمين:
عبيد المنازل وعبيد الحقول!
عبيد الحقول كانوا يُعاملون كالدواب،
مجرد مخلوقات للحراثة، والبِذار،
وقطف المحاصيل بلا أي حقوق، ولا احترام، بلا إجازات، ولا أيام عطلة، ولا استشفاء!
بل ويُجلدون بالسياط عند أول تقصير، وربما قطع السيد إصبعاً من أصابعهم، لأن المحصول لم يكن وافراً كما تمنى!
أما عبيد المنازل فكانوا يعتبرون أنفسهم من طبقة العبيد المرفهة!
يأكلون بقايا طعام أسيادهم،
ويلبسون ثيابهم القديمة، ويخدمون في البيوت، وينظرون إلى عبيد الحقول على أنهم أقل منزلةً منهم!
وكلما اجتمعَ عبيد الحقول لتحرير أنفسهم، كان عبيد المنازل ينقلون أخبارهم إلى أسيادهم، الذين يسارعون في إنزال أشد العقوبات بهم!

يا صاحبي،
لو تأملتَ هذا المشهد، لوقفتَ على الحقائق التالية:
- أول من يقف في وجه ثورة العبيد ليس السادة، وإنما العبيد الذين يعتبرون أن امتيازاتهم مرهونة ببقاء السادة!
- بعض العبيد يعتبرون أنهم ليسوا مربوطين، لمجرد أن الحبل الذي رُبطوا به أطول مما رُبط به غيرهم!
- إذا قضى الإنسان زمناً طويلاً في العبودية، فإنه يستمرئ هذه العبودية، ويقنع بها، ويعتبر أن كل مُطالبٍ بالحرية هو خائن!
- البعض يكرهون من يحاول أن يتحرر، لأنهم في قرارة أنفسهم عاجزين عن أن يكونوا أحراراً،
لقد ألفوا أن يكونوا تابعين، والحرية تلغي هذه التبعية، والذي قضى في القيد سنوات طويلة تفسدُ فطرته تجاه الحرية،
لهذا هم لا يقفون مع السيد لأنه سيد،
ولا ضد العبيد لأنهم عبيد، كل ما في الأمر أنهم يخافون من المسؤولية!

ثم إنك يا صاحبي لو تأملتَ حالنا اليوم، لوجدتَ أننا نعيش شيئاً من ثنائية عبيد الحقول وعبيد المنازل!
إذا طالبتَ بوظيفة، واشتكيتَ من البطالة، ليس السيد هو من يرد عليك وإنما عبيد المنازل!
الذين يتهمونك بأنك تكره وطنك،
وإذا طالبتَ بالعدالة الاجتماعية اتهموكَ بأنك تسعى إلى الفتنة!
وإذا سألتَ عن مسجونٍ لِمَ سُجن،
اتهموكَ بأنك مدعوم من الخارج!
حتى إذا حملتَ سلاحكَ في بلدٍ آخر في وجه محتل، اتهموك في وطنيتك رغم أنك بعيد عنهم! والسبب أنك ضربتَ على وتر عبوديتهم!
اللص يكره الأمين لأنه يذكره بنقصه،
والعاصي يكره الطائع لأنه يضعه في مواجهة مع نفسه، فيشعر بصغره!
كل حر يثور في أي بقعة في العالم،
يعاديه كل عبيد المنازل في أي بقعة في العالم!
بعضهم لا يعرف إلا أن يكون ذيلاً تابعاً، ومنقاداً ذليلاً!

والسلام لقلبكَ
أدهم شرقاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالجمعة فبراير 04, 2022 12:22 am

لماذا تموت معاركنا الأدبية
نادر ناشد
فى منتصف الخمسينيات من القرن الماضى. قامت معركة أدبية. أعتقد انها لم تخمد نيرانها حتى الآن.. هى معركة الشعر الحديث أما الذى أشعل جمرها فهو العقاد والطرف الآخر كان شعراء الشعر الحديث.. وكان يمثلهم صلاح عبدالصبور وأحمد عبد المعطى حجازى.

والقضية بدأت حين حذف العقاد قصائد الشعر الحديث من خانة الشعر ووضعه فى خانة النثر نافيا ان يكون هذا بالشعر وقد خلا من الشكل التقليدى المثالى فى رأى العقاد.. وتصدى الاثنان له إلا أن رد حجازى كان قاسيا فقد هجاه بقصيدة حادة ندم عليها بعد ذلك فقد تأكد أن العقاد أكبر من هذا المستوى.

إلا أن المعركة زادت اشتعالا حيث تم تصنيفها سياسيا.. فقد وصف النقاد شعراء الحداثة بأنهم شيوعيون خاصة ان الدكتور لويس عوض هوجم هجومًا عنيفًا بعد صدور ديوانه بلوتولاند وقد وصفه أحد الكتاب المتزمتين بأنه مليء بأكثر من قصيدة تدعو للالحاد وطالب بسحب جائزة الدولة التقديرية منه لهذا السبب.

وفى كتاب.. لمصر والحرية.. مواقف سياسية.. يقول لويس عوض ان الرقابة على الصحافة صادرت له مقالا عن الشاعر عبدالرحمن الشرقاوى والعروض الجديد. وتم سحب مقال آخر عن الشرقاوى من الطبعة الثانية لجريدة الجمهورية ويقول: لا أعرف ان كان السبب الشرقاوى أم الشعر الحديث.. كما تم منع مقالين للويس عن أمل دنقل لأسباب تتعلق بالرؤية السياسية للكاتب والناقد معا.

والكاتب ثروت أباظة كان يصف شعراء الحداثة بالجهل والضعف. وكان يسمح فقط للمسرحية الشعرية بالخروج عن الالتزام الكلاسيكى.. تسهيلا للرؤية الدرامية ولكنه فى النهاية يضعهم فى صف الشيوعية.

ولا تزال القصيدة الحديثة ثقيلة على قلوب البعض برغم نجاحها الجماهيرى وتقبلهم هذا الشكل الذى يتيح للمضمون ان يعلو عن الشكل لكن إفراغ المحتوى من ثقافة الحوار. كان يقابله امتلاؤها جماهير نازحة إلى مضمون جديد حتى لو طغى القوالب البالية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالجمعة فبراير 04, 2022 12:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
انتقل إلى رحمة الله تعالى
الكاتب الكويتي : عبدالله الجار الله
يوم أمس الثلاثاء السابع عشر من نوفمبر 2020
رحمة الله عليه ..
وهذه السطور فيها نصيحة ووداع

(عند موتي لن أقلق)
فقال :
لن أهتم بجسدي البالي : فإخواني من المسلمين ، سيقومون باللازم..وهو :
1- يجردونني من ملابسي.
2- يغسلونني.
3- يكفنونني.
4- يخرجونني من بيتي.
5- يذهبون بي لمسكني الجديد ( القبر ).
6- وسيأتي الكثيرون لتشييع جنازتي .. بل سيلغي الكثير منهم أعماله ومواعيده ؛ لأجل دفني.. وقد يكون الكثير منهم لم يفكر في نصيحتي يوما من الأيام
7- أشيائي سيتم التخلص منها (مفاتيحي- كتبي - حقيبتي - أحذيتي -
ملابسي ... الخ).. وإن كان أهلي موفقين ، فسوف يتصدقون بها لتنفعني.

تأكدوا بأن الدنيا لن تحزن علي ...
ولن تتوقف حركة العالم ...
والاقتصاد سيستمر ...
ووظيفتي سيأتي
غيري ليقوم بها ...
وأموالي ستذهب حلالاً للورثة ...
بينما أنا الذي سأحاسب عليها ... !
القليل والكثير ... النقير والقطمير ...

و أن أول ما يسقط مني عند موتي هو ، اسمي ... !
لذلك عندما أموت سيقولون عني : أين
" الجثة " ... ؟!
ولن ينادوني باسمي ... !
وعندما يريدون الصلاة علي ، سيقولون : احضروا "الجنازة" ... !
ولن ينادوني باسمي ... !
وعندما يشرعون بدفني ، سيقولون قربوا الميت ، ولن يذكروا اسمي ... !

لذلك لن يغرني نسبي ، ولا قبيلتي ، ولن يغرني منصبي ، ولا شهرتي ... !
فما أتفه هذه الدنيا ، وما أعظم ما نحن مقبلون عليه ... !

فيا أيها الحي الآن ... أعلم أن الحزن عليك سيكون على ثلاثة أنواع :

1 - الناس الذين يعرفونك سطحيًا سيقولون : مسكين .
2 - أصدقاؤك ، سيحزنون ... ساعات ، أو أيامًا ، ثم يعودون إلى حديثهم ، بل وضحكهم ... !

3 - الحزن العميق في البيت ؟ ...
سيحزن أهلك أسبوعا ... أسبوعين . شهرا ... شهرين ، أو حتى سنة .
وبعدها سيضعونك في أرشيف الذكريات … !

انتهت قصتك بين الناس ،
وبدأت قصتك الحقيقية ... وهي الآخرة ... !

لقد زال عنك :
1 - الجمال ...
2 - والمال ...
3- والصحة ...
4 - والولد ...
5 - فارقت الدور والقصور ...
6 - والزوج ... !
ولم يبق معك إلّا عملك ،
وبدأت الحياة الحقيقية !

والسؤال هنا :
ماذا أعددت لقبرك وآخرتك من الآن ؟!
هذه حقيقة تحتاج إلى تأمل ...

لذلك احرص على :
1 - الفرائض ...
2 - النوافل ...
3 - صدقة السر ...
4 - عمل صالح ...
5 - صلاة الليل ...
لعلك تنجو .


(وذكّر فإن الذكرى تنفعُ المؤمنين) •

لماذا يختار الميت
“الصدقة”لو رجع للدنيا

كما قال تعالى :
( ربِ لولا أخّرتني إلى أجلٍ قريبٍ فأصّدق)

ولم يقل :
لأعتمر .
أو لأصلي .
أو لأصوم .

قال العلماء :
ما ذكر الميت الصدقة إلا ؛ لعظيم ما رأى من أثرها بعد موته . . . !

فأكثروا من الصدقة … !

ومن أفضل ما تتصدق به الآن أن تقرأ هذه الكلمات وتترحم عليه وتقرأ له الفاتحة
رحمة الله عليك يا عبد الله الجار الله
ونسأل الله حسن الخاتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

مقالة أعجبتني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة أعجبتني    مقالة أعجبتني  Emptyالجمعة فبراير 04, 2022 12:39 am

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)


الحمد لله الذي أنزل على محمّد صلـّى الله عليه وسلـّم خير كتبه ،

الحمد لله الذي أكرمنا وجعلنا من أمـّته .

الحمد لله الذي أعطانا عقولا لنفقه بها ولنتدبّر بها ولنستخدمها في طاعة الله جلّ في علاه .

الحمد لله الذي أكرمنا بخير دين وبخير ملـّة وبخير نبيّ صلـّى الله عليه وسلـّم .

وبعد إخواني في الله أعلم أنّ الكثير منكم قد ملّ منـّي وممـّا أكتبه وأسأله أن يغفر لي إن كنتُ قد أزعجتكم معي ولكن ماذا أفعل وأنا أرى نفسي أوّلا ثمّ أرى
(( من يعلم الله عزّ وجل كم أحبه وكم أتمنـّى له الخير والسعادة في الدنيا والآخرة ولو كان من أكثر الأعضاء أذيّة لي وطعنا وهمزا ولمزا ))

أقول نعم ماذا أفعل وأنا أرى كثيرا وكثيرا وكثيرا من الأعضاء (( وأنا أوّلكم ، ولا أقصد أحدا بعينه )) يتعامل مع لوحة المفاتيح ب:

1: عصبيّة شديدة وانفعال وغضب ولو استطاع أن يمسك بزمام أخيه ويشدّه شدّا ويضربه ما قصّر أبدا أبدا .

2: عدم مراقبة الله تعالى في كلّ حرف يخطـّه (( نعم بكلّ حرف )) هل سيـُكتب له أم عليه ؟

ولو فقهنا هذه الآية فقط لما تجرأ أحدنا أن يكتب كلمة واحدة إلاّ بعد تمحيص وتفكير وهذه الآية التي أعنيها قوله تعالى :
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)

بالله عليك أخي الغالي/ أختي الغالية ألا ترعبك هذه الآية لوحدها فكيف أن قرأنا هذه الآية وهي التي كتبتُ موضوعي من أجلها :

(أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ) (الزمر:56)

نعم أخي الحبيب/ أختي الحبيبة من أجل هذه الآية كتبتُ موضوعي هذا ،

نعم أخي الغالي/ أختي الغالية هل فكـّرتُ أنا أو أنت بها عندما نكتب في المنتدى أو نتكلّم خارجه ؟

هل فكـّرنا مليـّا بها ؟

هل تصورتَ نفسك أخي الغالي أنـّك ستقول (( لا قدّر الله )) هذه الكلمة (( يا حسرتى ))

هل سنتحسّر يوم لا تنفع الحسرات ؟


هل سنندم يوم لا تنفع العبرات ؟

هل سأقولها هناك فيقال لي هيهات هيهات ؟

هل ستنفعني أخي حينها العبرات ، والحسرات ، والدموع ، والبكاء ، والنـّدم ؟

أخي الغالي/ أختي الغالية لا يغرّنـّك الشيطان ويقول لك أطعن ، إلعن، اشتم،
اغضب لله .

نعم سيقول لك اغضب لله نعم سيقول لك اغصب لله .

ولكن هل الغضب لله يكون بمعصية الله ؟

أين الأخلاق في المنتدى ؟

أين الحبّ في الله بالمنتدى ؟

أين الغضب الحقيقي لله في المنتدى ؟

نعم الغضب الحقيقي أن تنتهك حرمات الله تعالى وأنا شيطان أخرس لا أتحرّك ولا آمر بالمعروف ، وأنهى عن المنكر ،

ولكن آمر بالمعرروف بالمعروف ، وأنهى عن المنكر بالمعروف ايضا .

أخي الحبيب / أختي الحبيبة بالله عليك انتبه لهذا المثال لو كان عندك ابن شتم أخاه ولعنه وسبّه فهل تغضب عليه بهذه الطريقة (( يا ......... يا ابن الكذا والكذا كيف تسبّ أخاك هكذا ؟))

بالله عليك لو سمعك أحد تربّي ابنك هكذا ماذا سيقول عنك ؟؟!!

أجب نفسك أخي الغالي بتجرّد لله تعالى .

أكرر للمرة البليون ذبّ ودافع وردّ عن إخوانك المجاهدين أو العلماء ولكن بأخلاق الفضلاء .

نعم كنّ مشعل هداية للضـّالين .

نعم احرص على التـّخلـّق بأخلاق الحبيب صلـّى الله عليه وسلـّم .

أخي الحبيب / أختي الحبيبة (( طبعا لا أزكـّي نفسي ولكن أذكـّرك فقط وأسأله تعالى القبول ).

نعم وألف نعم للأخلاق الفاضلة .

ولا وألف لا لسوء الخلق والطعن والهمز واللمز والسبّ والشتم .
وأخيرا أذكـّرك بهذه القصة :

قال رجلٌ ُ جاهل لطالب علم ( انتبهوا طالب علم وليس عالم ) وقد اختلف معه في مسألة ما قال له ( يا حقير)
ملاحظة: لو قيلت لأحدنا لأقام الدنيا وما أقعدها ))

فقال طالب العلم له : رميتني بكلمة من أربعة حروف
الحاء : فأقول لك : حباك الله بمنـّه بعلم ينفعك في الدنيا والآخرة
القاف : فأقول لك : قرّبك الله منه وأعلى منزلتك

الياء: يمـّنَ الله كتابك ويسّر حسابك

الراء: رفع الله درجتك في أعلى عليين

فهل نكون مثله مع من خالفنا في الرأيّ ولم يطعن بنا ولم يلعننا ؟؟؟؟




وأسأله تعالى ألاّ نكون من أهل هذه الكلمة ( يا حسرتى )

وأن يجمـّلنا بمكارم الأخلاق ،

وأن يهدينا لما يحبّ ويرضى

وآخر دعوانا أن الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
 
مقالة أعجبتني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة / المليار الذهبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جفرا الثقافية والأدبية :: الفئة الأولى :: المنتدى الرئيسي :: جفرا الأدبي-
انتقل الى: