منتديات جفرا الثقافية والأدبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جفرا الثقافية والأدبية

منتدى خاص ديني أدبي ثقافي تربوي إعلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  أحدث الصورأحدث الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 هذا القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالجمعة أبريل 01, 2022 4:01 am

إنَّ هذا القرآنَ مأدبةُ اللهِ فاقبَلوا مأدُبتَه ما استطعتَم إنَّ هذا القرآنَ حبلُ اللهِ والنُّورُ المبينُ والشِّفاءُ النَّافعُ عصمةٌ لمن تمسَّك به ونجاةٌ لمن اتَّبعه لا يزيغُ فيُسْتَعْتَبُ ولا يَعوَجُّ فيُقوَّمُ ولا تنقضي عجائبُه ولا يخَلقُ من كثرةِ الرَّدِّ اتلُوه فإنَّ اللهَ يأجُرُكم على تلاوتِه كلَّ حرفٍ عشرَ حسناتٍ أما إنِّي لا أقولُ ألم حرفٌ ولكنْ ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالأربعاء أبريل 13, 2022 4:41 pm

‏عطر يومك بأجمل نفحات ايمانية تبث في النفس السعادة والطمأنينة والثقة بالله تعالى، وشارك أجمل نفحات إيمانية مكتوبة مع الأصدقاء أو مع العامة في مواقع التواصل الإجتماعي وحفز الناس على تعلم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، نعم إنه أجمل كلام يجب أن ينشر أو يقال لتزكية النفس وطمأنينة القلوب فلا يوجد شيئ أجمل من نشر نفحات إيمانية مكتوبة قصيرة تكون لك حرزاً من النار يوم القيامة لتأتي يوم القيامة شفيعةً لك فهي تبقى صدقةً حتى بعد موتك.


لتكن أن الأجمل والمتميز في نشر الخير وترطيب القلوب بأجمل نفحات إيمانية مكتوبة للواتس يمكن أن تهديها لشخص ما أو تشاركها مع أصدقائك لتجعل من يومهم يوم إيماني جميل.

“وإياك نستعين” على العبادة، والحياة، والتفكير، والكلام، والحركة، والنوم، والعمل، والبسمة، وخفقة القلب، وغمضة العين، ما يصنع عبدك دون عونك يا رب.
إذا أردت أن تعرف قدرك عند الله فانظر أين أقامك إذا شغلك بالذكر فاعلم أنه يريد أن يذكرك وإذا شغلك بالقرآن فاعلم أنه يريد أن يحدثك وإذا شغلك بالطاعات فاعلم أنه قربك وإذا شغلك بالدنيا فاعلم أنه أبعدك وإذا شغلك بالناس فاعلم أنه أهانك وإذا شغلك بالدعاء فاعلم أنه يريد أن يعطيك فانظر لحالك.
أنت لا تعلم في أي طريق مخبىء لك الفرح ولكن أيقن أن الله سيقودك إليه.
لأولئك القلقون الذين ضاقت دنياهم بهم رغم فسحتها، واشرأبت قلوبهم بحثا عن النجاة من الهموم، الواقفون في منتصف الطرق، الحائرون، الذين لا يعلمون إلى أين يمضون وبمن يتمسكون، هنا لكم مخرجا من نور “كلا إن معي ربي سيهدين”.
الله يستجيب ل همسات قلبك الصادقة حتى قبل كلماتك، الصمت بين يديه كلام سبحانه.
سلاما على من يزرعون الابتسامه و الأمل و يعطرون الصباحات بالأمل و التفاؤل مهما يكن.
سيعوضك الله عن كل هذا العبء الذي حملته وحدك في هذا الطريق، سيعوضك عن كل الأوجاع التي قاومتها دون أن تتكلم، سيعوضك الله على الذي لا يعرفونه.
الوحدة ليست في كونك منفردا الوحدة أن يكون قلبك فارغا من حب الله ربي أسألك الأنس بقربك.
نفحات ايمانية قصيره
ما أجملها من نفحات إيمانية مكتوبة عندما تدخل إلى القلوب لتزيل المخلفات من ذلك القلب الي تملئة ملهيات الدنيا لتزرع بدله الخير والإيمان وتجعل منه درر ايمانية جميلة.

سيظل ذلک الشعور بالتيه يلازم قلبک، حتى تعود إلى الله.
اللهم فتحا من عندك، و تيسيرا و تذليلا و تمهيدا و نورا و سدادا.
من كان سلاحه الدعاء، والله لن يهزم.
رباه نؤمن بالقضا لكننا ‏من غير لطفك يا لطيف سنهلك.
كن شيئا لطيفا واترك الآخرين بسلام.
متاهات عديدة والمخرج دعاء.
كل صعاب الحياة وعثراتها بالله نتخطاها.
أنت العليم بما في القلب من وجع، ‏أنت الرحيم بضعف لست أقواه.
ألطافُ اللّْه تُلاحِقنا خِفية.
ذلك الشيء الذي يقع في يسار صدرك إنتبه له جيدا.
نفحات إيمانيه كتابة
لا تنسى أن تغرس من تلك الكلمات التي تتصفحها في قلوب الحبيب والأحباب فهي تثمر الثمر الجميل ثمر مثمار الجنة، نعم إنها نفحات إيمانية مكتوبة تزرع الأخلاق الإيمانية في القلوب.

قال الإمام ابن رجب رحمه الله تعالى، في كتابه لطائف المعارف “من لم يستطع الوقوف بعرفة، فليقف عند حدود الله الذي عرفه”، “ومن لم يستطع المبيت بمزدلفة، فليبت على طاعة الله ليقربه ويزلفه”، “ومن لم يقدر على ذبح هديه بمنى، فليذبح هواه ليبلغ به المنى”، “ومن لم يستطع الوصول للبيت لأنه بعيد، فليقصد رب البيت فإنه أقرب إليه من حبل الوريد”.
‏عيش حياتك على مبدأ ‏خسرت هالشيء ربي بيعوضني بالأجمل، ماله داعي تحطم نفسك.
اللهم نفعًا في الأرض وقبولًا في السماء ومحبةً منك.
الحياة جميلة بالتقوى، رائعة بالإحسان، بديعة بالتواصل، اللهم خفف علينا ثقل الأوزار، وارزقنا معيشة الأبرار، وامنع عنا برحمتك كل ما هو ضار، وبشرنا بكرمك بكل ما هو سار، واعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وكل من له حق علينا من النار.
‏وإن لم يأتيك ما أردت ‏سيأتيك ما قد ينسيك كل ما أردت.
‏يوما ما سيأتي ما يفرح قلبك ليس علما بالغيب وإنما ثقة برب رحيم فلا يعقب الأحزان إلا سعادة ولا يعقب الحرمان إلا عطاء.
جَلَّ الذي بعث الرسول رحيماً ليصُدَ عنا يوم الحساب جحيماً فيا أيها الراجون منه شفاعةً صلّوا عليه وسلمُوا تسليماً ﷺ.
وفي الجنة فقط تكتمل فصول النعيم، ورواية السعادة، وتفاصيل الإرتواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:10 am


[أحوال السلف مع القرآن]

يقول عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -: إنا صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن، وسهل علينا العمل به، وإن من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن، ويصعب عليهم العمل به.

وكان ابن عمر - رضي الله عنه - يقول: كان الفاضل من أصحاب رسول الله في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة أو نحوها، ورزقوا العمل بالقرآن، وإن آخر هذه الأمة يرزقون القرآن، منهم الصبي والأعمى، ولا يرزقون العمل به.

وقال الحسن: كان عمر يمر بالآية من ورده بالليل فيبكي حتى يسقط، ويبقى في البيت حتى يعاد للمرض.

ويخبر أحد أصحاب الربيع بن خثيم فيقول: كان الربيع يبكي حتى تبل لحيته من دموعه، ومر ذات ليلة بقوله تعالى: {إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا (١٢) وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا (١٣)} [الفرقان: ١٢ - ١٣].

فصعق الربيع، فاحتملناه إلى أهله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:11 am


هل يوجد كل شيء في القرآن الكريم؟
هل يوجد في القرآن الكريم كل ما أريده في حياتي الدنيا العلمية والعملية والأخروية ؟
سؤال يطرحه المغرضون مرة والمؤمنون مرة ؟
يريدون التأكد من أن القرآن الكريم فيه كل شيء ..
وتأتي الإجابة على هذا السؤال من العلماء فيقولون :



يقول الحق تبارك وتعالى في كتابه : "وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ." (سورة الأنعام، 59)
هذه الآية تبيّن أنه: ما من رطب ولا يابس إلاّ وهو في كتاب مبين حسب نص الآية والمقصود طبعاً أنه موضح ووارد في القرآن الكريم.
أجل إن في القرآن كل شيء ولكن لا يستطيع كل واحد أن يرى فيه كلَّ شيء، لأن صور الأشياء تبدو في درجات متفاوتة في القرآن الكريم، فأحياناً توجد بذورُ الشيء أو نواتُه، وأحياناً يوجد فيه مجمل الشيء أو خلاصته، وأحياناً دساتيره، وأحياناً يوجد فيه أشياء من خلال أمارات وعلامات تدلّ عليه. وهذه الأشياء قد ترد على درجات ومستويات؛ إما أن ترد صراحة أو يشار إيها بإشارة أو رمز، وقد تكون جلية واضحة أو مبهمة أي مستترة. فيعبّر القرآن الكريم عن أغراضه ضمن أساليب بلاغته، وحسب الحاجة، وبمقتضى المقام والمناسبة.

فمثلاً: ان الطائرة والكهرباء والقطار واللاسلكي وأمثال هذه المخترعات من منجزات العلم والصناعة والتكنلوجيا الحديثة التي تعدّ حصيلة التقدم الإنساني ورقيه في مضمار الصناعة والعلم، أصبحت هذه الاختراعات موضع اهتمام الإنسان، وتبوأت مكانة خاصة في حياته المادية، فلا يمكن ولا يعقل أن يكون خالق الكون ومدبره ومسخره للإنسان قد غفل أو يغفل عنها ، فلا شك أنها موجودة في القرآن الحكيم الذي يخاطب عموم نوع البشر في كل زمان ومكان .
ولآن القرآن يخاطب الناس بكل مستوياتهم المعرفية والعلمية فتجده حيناً يورد نصوصاً واضحة وصريحة، لذلك فهو يوضح الحقائق بالأمثلة التي يستطيع أن يفهمها العوام أكثر، ويستخدم أساليب عديدة فيورد القصص حيناً لأخذ العبرة ، وحيناً يستخدم الترغيب لشحذ الهمم، وحيناً يستخدم الترهيب للتخويف، كما ويستخدم الأسلوب القصصي لأخذ العبرة وتحصيل الفائدة، وبذات الوقت هناك بعض النصوص القرآنية فيها إعجاز، وإبهام ، إلا أنه توجد خلف العبارات التي يذكرها والكلمات التي يختارها بل وحتى الحروف ونظمها توجد خلفها معاني مستترة وخفية، وذلك لحث العلماء على تبيين ما ورائها.

فكما أنه في حالة الدستور الأساسي يستطيع العوام أن يفهموا المعاني العامة التي تراد منه إلا أن المعاني الدقيقة فلا يمكن أن يدركها إلا أهل الاختصاص في هذا المجال، كذلك فإنه يوجد في القرآن الكريم كل ما يتعلق بالإنسان من مستقبل أو ماضي وكل الفنون والعلوم والمدنية والحضارة في شكل بذور ونوى لها، والقرآن يذكرها صراحة أحيانا أو إشارة في بعض الأحيان.



التكنولوجيا في القرآن

عندما یخبر القرآن أنّ سلیمان علیه السلام یقطع مسافة بعد شهرین وهو یطیر في السماء، یشیر إلی أن الناس يستطيعون قطع مسافات بعیدة في السماء، أي یشیر إلی آلالات الجویة كالطائرة والهليكوبتر والطائرة النفّاثة.

( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ) (سورة سبأ 12)



التاریخ في القرآن

إن القرآن یتحدث عن عدید من الحوادث التاریخیة التي تتعلق بتاریخ البشریة كطوفان نوح وقد ذكرت الحوادث التاریخیة في القرآن الكریم كهجرة بني إسرائیل إلی القدس، وقصة قارون وكنوزه، وسدّ ذو القرنین، وسیل العرم، وولادة عیسی علیه السلام، وأصحاب الكهف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:12 am

طوفان نوح علیه السلام

(حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ. وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ. وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ. قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ. وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)

(سورة هود، 40-44)

هلاك قوم ثمود

(وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ) (الشعراء، 149)

وقد وُرد في روایات كثیرة أنّ الذي أنشأ المباني والقصور والأحواض الواسعة والبروج والتماثیل المزیّنة بنَحْت الصخور والرخام وهكذا كوّنوا 1700 مدن؛ هم قوم صالح علیه السلام الذي یُعرف باسم "ثمود".

هلاك قوم عاد

(وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ

فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ )(الحاقة، 6-Cool

هجرة بني إسرائیل إلی القدس

(وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ )(طه، 77-78)

خزائن قارون

(إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ) (القصص، 76-81)

سدّ ذو القرنین

(وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًاثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًافَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا )(الكهف، 83-97)



المستقبل في القرآن

(فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ )(سورة یونس، 92)

إن القرآن یشیر إلی أن لا تفسد جثة فرعون الذي غرق في البحر وأنه سیوجد في المستقبل لیكون عبرة للناس.

وقد وُجدت جثة فرعون من طرف فریق بحث إنجليزي بین الرمال في مرتفَع صغیر علی شاطئ البحر الأحمر فأُخِذ إلی بریطانیا. ويُعرض جسده حالیًا في المتحف البريطاني المشهور في لندن وهو علی هئية السجود بشكل لم یفسد رغم أنه مرّ عليه ثلاثة آلاف سنة وعلی الواقعة حتی یومنا هذا. إنّ هذه الجثة التي لا تفسد، تبیّن مستقبل الكفار الدنیویة والآخرویة بصراحة.

(..بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) (سورة السبأ، 15)

إن القرآن یشیر إلی فتح اسطنبول الذي فتح بابها أمام الأحداث الهامة في التاریخ كالاكتشافات الجغرافية وبدایة عصر النهضة بانتهاء العصور الوسطی. (وأنه مقابل كلمتی بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ اللتین وردتا في هذه الآیة هو رقم 1453الذي هو تاریخ فتح اسطنبول بحساب الجفر.)

(غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ )(الروم، 2-4)

لقد أُخبر أن الروم تتغلب علی الفرس في بضع سنوات، في هذه الآیة التي أنزلت بعدما یقارب سبع سنوات من إصابة البيزنطيين المسیحیین بهزیمة ثقیلة نحو الفرس الوثنيین. وعندما یُنظر إلی التاریخ یُری أن تغلب جیش البيزنطيين علی الفرس في الحرب التي وقعت بین إمبراطورية الروم و الفرس بعيد خراب نینوا و بعد سبع سنوات تقریبا من نزول الآیة. فیُری أنه یتحقق هذا الخبر الذي أخبر به القرآن الكریم حرفیا.

(قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ) (سورة النمل، 40)

تحكي هذه الآیة أن یُحضِر وزیرُ سلیمان علیه السلام عرش بلقیس من الصنعاء إلی الشام فهي كذلك تشیر إلی الأدوات التكنولوجية كالحاسوب و الهاتف الجوال، وتشیر إلی نقل الصوت والصورة حتی المادة بالإشعاع أیضا في یومنا هذا مع أنّ نقل المادة بنفسها لم یتحقق بعد ولكن الأعمال والدراسات تجري حالیا.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:13 am

الآداب في القرآن

(فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) (الهجر،94)

قد سجد الكفار لجهة أدبية لهذه الآیة رغم أنّهم لا یؤمنون كما هو معروف أن اللغة العربیة أكثر اللغات كمالا بین اللغات العالم ببلاغتها وفصاحتها وأدبها فصدّق الأدباء المشاهیر الذین هم یُعدّون أساتذة في البلاغة كالسكاكي والزمخشري والجرجاني بالإجماع علی أنّ أدب القرآن ذو میزة بعیدة عن متناول الناس.



العدالة في القرآن

(وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (الأنعام، 152)

إن كثیر من آیات القرآن تشیر إلی مبادئ العدالة التي یجب المحافظة عليها من علاقات شخصیة إلی علاقات اجتماعیة.

(مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) (المائدة، 32)

كما هو واضح من هذه الآية فإن القرآن یشیر إلی العدالة الحقیقیة. لأنه یُفهم من المعنی الإشاري لهذه الآیة كالآتي:

فلا یُضحی بفرد واحد لأجل الحفاظ علی سلامة الجمیع؛ إذ الحق هو الحق ضمن إطار الرحمة الإلهیة، فلا یُنظر إلی كونه صغیرًا أو كبیرًا، لذا لا یُفدی بالصغیر من أجل الكبیر، ولا بحیاة الفرد الحقه من أجل سلامة الجماعة والحفاظ علیها، إن لم یكن له رضی في الأمر. أما إذا كانت التضحیة برضاه ورغبة منه فهي مسألة أخری. (من المكتوب الخامس عشر)



العلوم في القرآن

(ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)

(سورة المؤمنون، ١٤)

إن القرآن یخبر بمراحل تكوّن العلقة والمضغة والعظام واللحم في رحم الأم.

في یومنا هذا بالنسبة إلی استنتاج علم الطب الحدیث إن الجنین في رحم الأم یتابع على الترتیب في الأعلی فله حجم إلی حد ما یكفي للرؤیة بالعین ولا تُعرف تفاصیله أیضا، أما العظام فتتشكّل لاحقا.

(وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) (سورة الزاریات، 47)

قد تُدافَع فكرة الكون المتوسّع في تاریخ 1922 أوّلا وجُعلت الصیغة في سنة 1929. ولكن القرآن أخبر البشریة عن حقیقة "أن یتوسّع الكون دائما" قبل 15 عصرًا.

(وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ )(آل عمران، 49)

إن القرآن یشیر إلی إیجاد الحیلة للأمراض كالإيدز حتی للموت، بهذه الآیة التي تفید أن یفتح عیسی علیه السلام عیون الأعمیاء وأن یحیي الأموات.



التفكر في القرآن

(كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ )(البقرة، 219)... (أَفَلَا يَعْقِلُونَ )(یسٓ، 68)...

قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ (المؤمن، 58)... (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُوْلِي الْأَبْصَارِ )(النور، 44)

إن للإنسان استعداد العقل و التفكّر، وبهذه الآیات یدعو القرآن الإنسان إلی التفكر في الكون والأمور فیه ومع هذا یدعو إلی التفكّر في الإنسان وحكم الخلقة. و هكذا یسوق الإنسانَ إلی التفكیر بإشارة إلی أنّ الدین لا یعارض مبادئ العقل والحكمة والمنطق أبدًا.



الأحداث الطبیعیة في القرآن

إن القرآن یشیر إلی كثیر من الأحداث الطبیعیة كالمطر والریح والبرق وحدوث اللیل والنهار وإنشاء السماء وأوقات الشهور والأسابیع.

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ )(النور، 43)

(اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ )(الروم، 48)

إن المطر یتكوّن من ثلاث مراحل هي: أن یحدث الریح وتكوّن الغیوم وتكوّن قطرات الأمطار، فأخبر القرآن هذه الحقیقة التي نشأت باستكشاف رادار الطقس الحديث قبل 15 عصرًا بالآیات أعلاها.



العلم في القرآن

(وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )(الأنعام، 59)

إن "كتاب مبين" - على قول - هو القرآن الكريم. و القرآن مصدر كل العلوم و قد أخذ كل العلماء خلاصة مسالكهم من القرآن الكریم.

(يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ) (البقرة، 269)

(هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ )(الزمر، 9)

إن القرآن یسوق إلی تعلّم العلوم ویجعل العلم وسیلة لفهم القرآن ومعرفة الله سبحانه و تعالی، و یشجّع الناس علی العلم بتمییز أهل العلم من الآخرین وجعلهم هم الأعلون والشرفاء.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:14 am

الأمر والدعوة في القرآن

(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)

(النحل، 125)

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)

(إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا )(النساء،103)

(وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ )(البقرة، 43)

(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ )(البقرة، 183)

(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ )(البقرة، 196)

وفي مثل هذه الآيات نجد أن القرآن يدعو الناس دائما إلى الحق والحقيقة بجذب أنظارهم إلى غرضه الأصلي وهو موضوعات العبادة و العقيدة، وإن الآيات المتعلقة بالصلاة فقط أكثر من سبعين آية.

أما الأسلو ب القرآني في الدعوة مقنع ومفيد للناس ومنير للعقول ومؤثر في النفوس.

والقرآن في خطابه تارة يحذّر الناس ويخوّفهم وتارة يبشر الناس بالرفق والشفقة مراعيا حالة المخاطبين وعمرهم ومستواهم العلمي. إن القرآن منع الأسلوب القاسي في المناقشة مطلقا بل دعا الناس إلى الجدال بالتي هي أحسن، و يحثّهم على التفاهم والمعاملة بالرفق للمخاطبين وعدم إساءتهم وتصغير شخصياتهم.



النصیحة في القرآن

(اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)(الحدید، 20)

إن القرآن مملوء بالنصائح التي تضمن السعادة للإنسان في الدنیا والآخرة.



الدعاء في القرآن

(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ )(البقرة، 286)

(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ )(آل عمران، Cool

(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ )(یوسف، 101)

(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ) (طه، 25-26)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:15 am


لماذا يُعد القرآن الكريم أرقى نموذج في السلوك الإنساني⁉
📗لأن القرآن هو الذي↪:ضبط عقيدتنا:- {لا تجعل مع الله إلها آخر فتقعد مذموما مخذولا} [الإسراء : 22]
- ضبط عقودنا : {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود } [المائدة : 1]
- ضبط أمانتنا وأحكامنا : {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا} [النساء : 58]
- ضبط دعوتنا وجدالنا: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين} [النحل : 125]
- ضبط مسؤليتنا :- {قل أغير الله أبغي ربا وهو رب كل شيء ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون} [الأنعام : 164]
- ضبط أعمالنا : {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد} [فصلت : 46]
- ضبط دفاعنا : {ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين (33) ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم (34) وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم (35)} [فصلت : 33-35]
- ضبط إنفاقنا: {ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا} [الإسراء : 29]
- ضبط كيلنا وميزاننا: {وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا} [الإسراء : 35]
- ضبط سلوكنا {إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما} [الأحزاب : 35]
- ضبط هوى نفوسنا : {فأما من طغى (37) وآثر الحياة الدنيا (38) فإن الجحيم هي المأوى (39) وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى (40) فإن الجنة هي المأوى (41)} [النازعات : 37-41]
- ضبط شكرنا: {وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد} [ابراهيم : 7]
- ضبط دعائنا: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} [البقرة : 186]
- ضبط استغفارنا : {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا (11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)} [نوح : 10-12]
- ضبط أكلنا :- {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون} [البقرة : 188]
- ضبط صوتنا : " و اغضض من صوتك "
- ضبط مشيتنا :"و لا تمش في الأرض مرحاً "
- ضبط نظراتنا : " و لا تمدن عينيك "
- ضبط سمعنا : " و لا تجسسوا "
- بط طعامنا : "وكلوا و اشربوا ولاتسرفوا "
- وضبط إطعامنا :
{ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا (Cool إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا (9) إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا (10) فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا (11) وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا (12)} [الانسان : 8-12]
- ضبط ألفاظنا : "و قولوا للناس حُسْناً "
- ضبط مجالسنا : "و لايغتب بعضكم بعضاً"
- ضبط نفوسنا : " لا يسخر قوم من قوم "
- ضبط أفكارنا : "إن بعض الظن إثمٌ"
- ضبط تصريحاتنا :" ولا تقف ما ليس لك به علم "
- ضبط شهواتنا : {والذين هم لفروجهم حافظون} [المعارج : 29]
- علمنا العفو و التسامح : " فمن عفا و أصلح فأجره على الله "
- فالقرآن كفيل أن يضبط حياتنا ويحقق حياة السعداء!!
" الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب "

📗دع القرآن يعيد تشكيلك‼
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:15 am

= في بداية الكُتب تجِد في آلصفحة آلأولى’ :
تقديم للكاتب يعتذر إن وقع خطأ آو زللْ !
إلا : القرآن فإنه يبدآ بـ " ذلك الكتاب لا ريب فيه .. !*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:17 am

أَيُّ طُمَأْنِينَةٍ يُنْشِئُهَا هَذَا التَّصَوُّرُ؟ وَأَيُّ سَكِينَةٍ يَفِيضُهَا عَلَى الْقَلْبِ؟ وَأَيُّ ثِقَةٍ فِي الْحَقِّ وَالْخَيْرِ وَالصَّلَاحِ؟ وَأَيُّ قُوَّةٍ وَاسْتِعْلَاءٍ عَلَى الْوَاقِعِ الصَّغِيرِ يَسْكُبُهَا فِي الضَّمِيرِ؟ [ ص: 15 ] وَانْتَهَيْتُ مِنْ فَتْرَةِ الْحَيَاةِ - فِي ظِلَالِ الْقُرْآنِ - إِلَى يَقِينٍ جَازِمٍ حَاسِمٍ.. إِنَّهُ لَا صَلَاحَ لِهَذِهِ الْأَرْضِ، وَلَا رَاحَةَ لِهَذِهِ الْبَشَرِيَّةِ، وَلَا طُمَأْنِينَةَ لِهَذَا الْإِنْسَانِ، وَلَا رِفْعَةَ وَلَا بَرَكَةَ وَلَا طَهَارَةَ، وَلَا تَنَاسُقَ مَعَ سُنَنِ الْكَوْنِ وَفِطْرَةِ الْحَيَاةِ.. إِلَّا بِالرُّجُوعِ إِلَى اللَّهِ.. وَالرُّجُوعُ إِلَى اللَّهِ - كَمَا يَتَجَلَّى فِي ظِلَالِ الْقُرْآنِ - لَهُ صُورَةٌ وَاحِدَةٌ وَطَرِيقٌ وَاحِدٌ.. وَاحِدٌ لَا سِوَاهُ.. إِنَّهُ الْعَوْدَةُ بِالْحَيَاةِ كُلِّهَا إِلَى مَنْهَجِ اللَّهِ الَّذِي رَسَمَهُ لِلْبَشَرِيَّةِ فِي كِتَابِهِ الْكَرِيمِ.. إِنَّهُ تَحْكِيمُ هَذَا الْكِتَابِ وَحْدَهُ فِي حَيَاتِهَا. وَالتَّحَاكُمُ إِلَيْهِ وَحْدَهُ فِي شُؤُونِهَا. وَإِلَّا فَهُوَ الْفَسَادُ فِي الْأَرْضِ، وَالشَّقَاوَةُ لِلنَّاسِ، وَالِارْتِكَاسُ فِي الْحَمْأَةِ، وَالْجَاهِلِيَّةِ الَّتِي تَعْبُدُ الْهَوَى مِنْ دُونِ اللَّهِ:
وهنا يقول الحق تبارك وتعالى
(فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ. وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ؟ إِنَّ اللَّهِ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:17 am

هل يلقى المرء ربه عند موته أم أنه لا يرى الله إلا إذا دخل الجنة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد دلت الأدلة على أن المؤمنين يلقون ربهم بعد موتهم، ومن ذلك قول الله تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ [البقرة:223]. وقوله تعالى: مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [العنكبوت:5]، وقوله تعالى: فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً [الكهف:110]، وقوله تعالى: الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة:46]، وقوله تعالى: تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً [الأحزاب:44]. وفي الصحيحين من حديث عدي بن حاتم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما منكم من أحد إلا وسيكلمه الله يوم القيامة ليس بينه وبين الله ترجمان، ثم ينظرفلا يرى شيئاً قدّامه، ثم ينظر بين يديه فتستقبله النار، فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة. وفي رواية للبخاري: ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه. وله أيضاًً: وليلقينّ الله أحدُكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له، فليقولنّ له: ألم أبعث إليك رسولا فيبلغك؟ فيقول: بلى، فيقول: ألم أعطك مالا وأفضل عليك؟ فيقول: بلى، فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم، وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم. وروى مسلم من حديث أبي هريرة قال: قالوا: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة ليست في سحابة؟ قالوا: لا، قال: فهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس في سحابة؟ قالوا: لا، قال: فوالذي نفسي بيده لا تضارون في رؤية ربكم إلا كما تضارون في رؤية أحدهما، قال: فيلقى العبد فيقول: أي فُلْ ألم أكرمك ,أسودك وأزوجك وأسخر لك الخيل والإبل وأذرك ترأس وتربع؟ فيقول: بلى، قال: فيقول: أفظننت أنك ملاقي؟ فيقول: لا، فيقول: فإني أنساك كما نسيتني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
Admin
Admin



المساهمات : 1322
تاريخ التسجيل : 31/01/2022

هذا القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا القرآن   هذا القرآن Emptyالثلاثاء يناير 24, 2023 7:18 am

هل يلقى المرء ربه عند موته أم أنه لا يرى الله إلا إذا دخل الجنة؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد دلت الأدلة على أن المؤمنين يلقون ربهم بعد موتهم، ومن ذلك قول الله تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ [البقرة:223]. وقوله تعالى: مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [العنكبوت:5]، وقوله تعالى: فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً [الكهف:110]، وقوله تعالى: الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة:46]، وقوله تعالى: تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً [الأحزاب:44]. وفي الصحيحين من حديث عدي بن حاتم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما منكم من أحد إلا وسيكلمه الله يوم القيامة ليس بينه وبين الله ترجمان، ثم ينظرفلا يرى شيئاً قدّامه، ثم ينظر بين يديه فتستقبله النار، فمن استطاع منكم أن يتقي النار ولو بشق تمرة. وفي رواية للبخاري: ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب يحجبه. وله أيضاًً: وليلقينّ الله أحدُكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له، فليقولنّ له: ألم أبعث إليك رسولا فيبلغك؟ فيقول: بلى، فيقول: ألم أعطك مالا وأفضل عليك؟ فيقول: بلى، فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم، وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم. وروى مسلم من حديث أبي هريرة قال: قالوا: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة ليست في سحابة؟ قالوا: لا، قال: فهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس في سحابة؟ قالوا: لا، قال: فوالذي نفسي بيده لا تضارون في رؤية ربكم إلا كما تضارون في رؤية أحدهما، قال: فيلقى العبد فيقول: أي فُلْ ألم أكرمك ,أسودك وأزوجك وأسخر لك الخيل والإبل وأذرك ترأس وتربع؟ فيقول: بلى، قال: فيقول: أفظننت أنك ملاقي؟ فيقول: لا، فيقول: فإني أنساك كما نسيتني.
= حث الإسلام على تدبر القرآن، قال تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: ٢٤].

وروى ابن عبد البر عن علي - رضي الله عنه - قال: ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقه، ولا في علم ليس فيه تفهيم، ولا في قراءة ليس فيها تدبر.

وقال ابن عباس - رضي الله عنه -: لأن أقرأ: {إِذَا زُلْزِلَتِ} [الزلزلة: ١] و {الْقَارِعَةُ} [القارعة: ١] أتدبرهما أحب إلي من أن أقرأ البقرة وآل عمران تهذيرا.

وعن زيد بن ثابت - رضي الله عنه -: لأن أقرأ القرآن في شهر أحب إليّ من أن أقرأه في خمس عشرة، ولأن أقرأه في خمس عشرة أحب إلي من أن أقرأه في عشر، ولأن أقرأه في عشر أحب إلي من أن أقرأه في سبع؛ أقف وأدعو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nareman.ahlamontada.com
 
هذا القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من علوم القرآن
» الألوان في القرآن
» القرآن الكريم
» إعجاز اللغة في القرآن
» تفسير القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جفرا الثقافية والأدبية :: الفئة الأولى :: المنتدى الرئيسي :: جفرا الإسلامي-
انتقل الى: